دور التّحول الرقمي في الإصلاح الإداريّ في مديرية تربية اللاذقية

  • شادي جرعا DBA
الكلمات المفتاحية: التّحول الرقمي، الإصلاح الإداري، مديرية تربية اللاذقية.

الملخص

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هدف البحث إلى دراسة دور التّحول الرقمي في عمليّة الإصلاح الإداري في مديريّة تربية اللاذقيّة، أخذ الباحث أربعة أبعاد من أبعاد التّحول الرقمي هي (مصدر القيمة، الأنشطة الأساسيّة، هيكل التّكاليف، الموارد الرئيسة).
وبغرض إجراء الدّراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي، حيث قام الباحث بإجراء الدّراسة باستخدام استبانة في مديرية تربية اللاذقية وبعض المجمعات التّربوية التابعة لها، تم تنظيمها اعتماداً على الأدبيّات السّابقة بالإضافة للبيانات الثّانوية والأوليّة، وزعت 135 استبانة استردت جميعها وكان الصالح للتحليل 134، استخدم برنامج SPSS(20) لتحليل البيانات، وتم التّوصل إلى مجموعة من النّتائج أهمها أن تكنولوجيا التّحول الرقمي تعمل على تطوير وزيادة الخبرة في مجالات الإصلاح الإداري كما يُسهم استخدام التّحول الرقمي إلى تحقيق رؤية وأداء أعلى ومن ثم زيادة توقعات العملاء بشأن جودة الخدمات التي تقدم لهم وعملية التسليم وتقديم العروض ونماذج الأعمال الجديدة و اتضح أن تكنولوجيا التّحول الرقمي تعمل بشكل فعّال على تحسين الانتاجية وتشجيع العاملين والمديرين للقيام بأعمال جديدة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هدف البحث إلى دراسة دور التّحول الرقمي في عمليّة الإصلاح الإداري في مديريّة تربية اللاذقيّة، أخذ الباحث أربعة أبعاد من أبعاد التّحول الرقمي هي (مصدر القيمة، الأنشطة الأساسيّة، هيكل التّكاليف، الموارد الرئيسة).
وبغرض إجراء الدّراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي، حيث قام الباحث بإجراء الدّراسة باستخدام استبانة في مديرية تربية اللاذقية وبعض المجمعات التّربوية التابعة لها، تم تنظيمها اعتماداً على الأدبيّات السّابقة بالإضافة للبيانات الثّانوية والأوليّة، وزعت 135 استبانة استردت جميعها وكان الصالح للتحليل 134، استخدم برنامج SPSS(20) لتحليل البيانات، وتم التّوصل إلى مجموعة من النّتائج أهمها أن تكنولوجيا التّحول الرقمي تعمل على تطوير وزيادة الخبرة في مجالات الإصلاح الإداري كما يُسهم استخدام التّحول الرقمي إلى تحقيق رؤية وأداء أعلى ومن ثم زيادة توقعات العملاء بشأن جودة الخدمات التي تقدم لهم وعملية التسليم وتقديم العروض ونماذج الأعمال الجديدة و اتضح أن تكنولوجيا التّحول الرقمي تعمل بشكل فعّال على تحسين الانتاجية وتشجيع العاملين والمديرين للقيام بأعمال جديدة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هدف البحث إلى دراسة دور التّحول الرقمي في عمليّة الإصلاح الإداري في مديريّة تربية اللاذقيّة، أخذ الباحث أربعة أبعاد من أبعاد التّحول الرقمي هي (مصدر القيمة، الأنشطة الأساسيّة، هيكل التّكاليف، الموارد الرئيسة).

 وبغرض إجراء الدّراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي، حيث قام الباحث بإجراء الدّراسة باستخدام استبانة في مديرية تربية اللاذقية وبعض المجمعات التّربوية التابعة لها، تم تنظيمها اعتماداً على الأدبيّات السّابقة بالإضافة للبيانات الثّانوية والأوليّة، وزعت 135 استبانة استردت جميعها وكان الصالح للتحليل 134، استخدم برنامج SPSS(20) لتحليل البيانات، وتم التّوصل إلى مجموعة من النّتائج أهمها أن تكنولوجيا التّحول الرقمي تعمل على تطوير وزيادة الخبرة في مجالات الإصلاح الإداري كما يُسهم استخدام التّحول الرقمي إلى تحقيق رؤية وأداء أعلى ومن ثم زيادة توقعات العملاء بشأن جودة الخدمات التي تقدم لهم وعملية التسليم وتقديم العروض ونماذج الأعمال الجديدة و اتضح أن تكنولوجيا التّحول الرقمي تعمل بشكل فعّال على تحسين الانتاجية وتشجيع العاملين والمديرين للقيام بأعمال جديدة، وأوصى الباحث الاستمرار بشكل أكثر فعالية بإدخال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على إجراءات سير العمل الإداري في المديرية إضافةً لتعزيز تدريب الإداريين والعاملين على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتقديم الدّعم المالي لقيام المؤتمرات وورش العمل لنشر ثقافة استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 

 

 

 

منشور
2024-02-19
كيفية الاقتباس
جرعاش. (2024). دور التّحول الرقمي في الإصلاح الإداريّ في مديرية تربية اللاذقية. مجلة جامعة حماة, 6(3). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1346