أنماط الانضباط الصفي السائدة لدى متعلمي الصف السادس الأساسي " دراسة ميدانية لدى عينة من معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدارس مدينة اللاذقية "
الملخص
يهدف البحث إلى تعرف أنماط الانضباط الصفي السائدة لدى تلامذة الصف السادس الأساسي من وجهة نظر معلميهم، وتعرف الفروق في تقديرات أفراد العينة على أنماط الانضباط الصفي السائدة لدى تلامذة الصف السادس الأساسي تبعاً لمتغير (المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة)، ومن أجل تحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي من خلال تصميم استبيان تألف من (23) بنداً، تم توزيعه على (200) معلماً ومعلمة من معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية، وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية:
إن أنماط الانضباط الصفي السائدة لدى تلامذة الصف السادس الأساسي من وجهة نظر المعلمين جاءت بدرجة مرتفعة، واحتل الانضباط الذاتي المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.85) ودرجة موافقة مرتفعة، ثم الانضباط الوقائي بمتوسط حسابي (3.81) ودرجة موافقة مرتفعة، ثم الانضباط التحليلي بمتوسط حسابي (3.45) ودرجة موافقة مرتفعة، وأخيراً الانضباط الخارجي بمتوسط حسابي(3.35) ودرجة موافقة متوسطة، كما تبين عدم وجود فروق بين إجابات المعلمين على استبانة أنماط الانضباط الصفي السائدة لدى تلامذة الصف السادس الأساسي وفقاً لمتغيري المؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة، واقترح الباحث ضرورة إعداد برنامج فعال للانضباط الصفي بناءً على احتياجات التلامذة ومستواهم العمري والعقلي، مع التأكيد على ضرورة فهم التلميذ أهمية الانضباط وضرورة الالتزام به، واتباع استراتيجيات إيجابية تحفز التلامذة على الالتزام الذاتي بتعليمات المعلم.
المراجع
1. أبو جادو، صالح .( 2006). توفير الدافعية للتعلم مبادئ وتطبيقات .معهد التربية ، الاونرا اليونسكو، عمان .
2. الترتوري ، محمد، القضاة، محمد.(2006). المعلم الجيد. دار الحامد للنشر والتوزيع. عمان.
3. جابر، محمد .(1995).دورة تدريبية حول استفسار طاقة الطلبة المتفوقين - ، دار المسيرة، عمان الأردن.
4. الحراحشة، محمد، الخوالدة، سالم.(2009). أنماط الضبط الصفي التي يمارسها المعلمون لحفظ النظام الصفي في مدارس مديرية التربية والتعليم. محافظة المفرق، مجلة جامعة دمشق. مجلد25. عدد(1+2)، 443-465، 2009.
5. حقار، عائشة، خالد، سعدة.(2020). مهارات الانضباط الصفي لدى المعلمين من وجهة نظر طلبة الصف الثالث ثانوية بمدينة سبها. جامعة سبها.
6. خطاب، محمد والعجمي، محمد .(2010)الإدارة الصفية، المشكلات - التعليمية والحلول، دار المسيرة،عمان .
7. ذياب، محمد.(2001). الإدارة المدرسية، دار الجامعة الجديدة .الإسكندرية.
8. عليان، ريحي، غنيم، عثمان.(2000).مناهج وأساليب البحث العلمي: النظرية والتطبيق ، دار صفاء. عمان.
9. العمايرة،محمد .(2002). المشكلات الصفية السلوكية التعليمية الأكاديمية -مظاهرها أسبابها ومظاهر علاجها، دار المسيرة، عمان
10. العيشي، أمال.(2012). أهم مشكلات الإدارة الصفية بالأقسام النهائية من التعليم الثانوي. رسالة ماجستير. جامعة باجي مختار. عنابة: الجزائر.
11. محمد، كاوه ومحمد، هاره.(2018).أسلوب الضبط المتبع من قبل المدرسون وعلاقته بمستوى تقدير الذات لدى الطلبة في المرحلة الإعدادية في قضاء كوية. مجلة جامعة كركوك للدراسات الإنسانية ،مجلد 13، عدد2، العراق 331- 350
12. المودي، ريما.(2015). دور ممارسة القواعد الصفية في تحقيق الانضباط الذاتي لدى المتعلمين. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة تشرين.
13. منسي، حسن.( 2000). إدارة الصفوف.ط2، دار الكندي للنشر والتوزيع، أربد.
14. النداوي, سالم وعباس, فاضل.(2018). الضبط الصفي لدى معلمات رياض الأطفال. العراق: مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية, المجلد (10), العدد (1), 461-478.
15. نقيرو, يوسف وحمو, مكي.(2015).واقع مشكلات الضبط الصفي لدى الأساتذة الجدد بثانويات ولاية المسيلة. رسالة ماجستير. الجزائر: جامعة لمسيلة.
• المراجع الأجنبية:
• Mokheie,p.(2006).The Teacher- learner relationship in the management of discipline in public high schools, Africa Education review 3(2+1) ,148-159
• Vergne,Claudine(2007), Autorite et discipline: comment canaliser une classe agitee et remeter les eleves? Morgan Garcia i.u.f.m, academie de Montpellier,site de Perpignan