دراسة مقارنة بين عناصر الواجهات في العمارة الإسلامية الأموية وعمارة ما بعد الحداثة حالة دراسية - الفتحات

  • م. صباح الحلبية
  • أ.د. أحمد سعيد قصاب

الملخص

العمارة الإسلامية هي طراز متميز له خصائص في عناصره الأساسية لا توجد في الطرز الأخرى، هذه العناصر نراها بصورة واضحة في القصور القديمة والمساجد على اختلاف أنواعها ، والعمارة الإسلامية ما هي إلا عناصر أساسية مجتمعة وضعت بطريقة تتشكل فيها لمسة فنية تحمل في طياتها مراعاة النسب الجميلة المرتبطة ببعضها البعض، كما وتتسم بذوق رفيع من حيث الشكل والمكان في المسطح الواجهي ، والعلاقة العضوية ما بين الفتحات والوظيفة الكامنة خلفها ، والتي تكوَن في مجموعها الشكل المعماري ذو الطراز الإسلامي الأصيل ، الجلي والواضح في الواجهات الداخلية والخارجية لمبانيها. ومرت العمارة بالعديد من العصور والحقب وصولاً إلى عمارة الحداثة، وفي الثلث الأخير من القرن العشرين أخذت الأمور تسير باتجاه مراجعة فكرية لعمارة الحداثة، فوجدت في الماضي قبساً فكرياً وشكلياً ووظيفياً لا غنى عنه، حيث أضاف المعماريون رموز من عمارة الماضي والتراث على بعض الواجهات المعمارية لمشاريعهم، فظهر عصر جديد اصطلح على تسميته بعصر ما بعد الحداثة.

وفي هذا البحث سيتم دراسة حالة مقارنة بين الفتحات في الواجهات بين العمارة الإسلامية في العصر الأموي وبينها في عمارة ما بعد الحداثة واستنتاج مدى التأثر والعلاقة بين العمارتين.

منشور
2019-07-24
كيفية الاقتباس
الحلبيةم. ص., & قصاب أ. أ. س. (2019). دراسة مقارنة بين عناصر الواجهات في العمارة الإسلامية الأموية وعمارة ما بعد الحداثة حالة دراسية - الفتحات. مجلة جامعة حماة, 1(8). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/132