فاعلية خبرات وأنشطة قائمة على استراتيجية التعاون في تنمية المواطنة لدى الأطفال في عمر(5-6) سنوات. (دراسة شبه تجريبية لدى رياض الأطفال في مدينة دمشق)
الملخص
هدفت الدراسة إلى بناء خبرات وأنشطة قائمة على استراتيجية التعاون لإكساب الأطفال مفهوم المواطنة، ولتحقيق هدف الدراسة أعد مقياس تقدير الانتماء لطفل ما قبل المدرسة، وقائمة مفاهيم المواطنة التي تكونت في صورتها النهائية من أربعة مجالات و(28) بنداً فرعياً، ومن ثم بناء أربعة أنشطة وفق استراتيجية التعاون لتنمية مفهوم المواطنة لدى الأطفال، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي، وبلغت عينة الدراسة (15) طفلاً وطفلة ممن تراوحت أعمارهم ما بين (5-6) سنوات، وتم تطبيق الدراسة في الفصل الأول من العام الدراسي 2022-2023، وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يأتي: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة بين متوسّط درجات أطفال الذكور والإناث في المجموعة التّجريبيّة على مقياس تقدير الانتماء، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائيّة بين متوسّط درجات مقياس تقدير الانتماء البعدي بين المجموعتين الضّابطة والتّجريبيّة لصالح المجموعة التجريبية، ومن أهم مقترحات الدراسة استثمار حب الأطفال في رواية المنجزات الماضية للوطن.