دراسة سريرية لإمكانية تحديد المستوى الإطباقي بالاعتماد على الثلم المنقاري عند مرضى الأجهزة الكاملة المتحركة
دراسة امكانية تحديد المستوى الإطباقي بالاعتماد على الثلم المنقاري عند مرضى الأجهزة الكاملة المتحركة

الكلمات المفتاحية

الثلم المنقاري. مستوى الإطباق. الثقبة الفكية. الثلم المنقاري

كيفية الاقتباس

جنيدد. (2024). دراسة سريرية لإمكانية تحديد المستوى الإطباقي بالاعتماد على الثلم المنقاري عند مرضى الأجهزة الكاملة المتحركة. مجلة جامعة حماة, 6(2). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1274

الملخص

المقدمة: المستوى الإطباقي هو عبارة عن مستوى افتراضي يمس الحواف القاطعة للأسنان الأمامية السفلية وذرا الحدبات الدهليزية الوحشية للأرحاء الثانية السفلية.

المستوى الإطباقي مستوى افتراضي يمس الحواف القاطعة للأسنان الأمامية السفلية وذرا الحدبات الدهليزية الوحشية للأرحاء الثانية السفلية، في حالة الفقدان الكلي للأسنان فإنه يتم فقدان مستوى الإطباق بسبب فقدان الأسنان الطبيعية، لذلك فإنه من الضروري والمفيد أن يتم تحديد الوضع الطبيعي والصحيح لارتفاع و ميلان مستوى الإطباق في صنع الأجهزة المتحركة الكاملة من أجل الحصول على الاستقرار والتجانس المثالي مع الوظيفة المضغية.

دراسة إمكانية تحديد المستوى الإطباقي بالاعتماد على الثلم المنقاري كنقطة تشريحية داخل فموية محددة وثابتة، ومعرفة العلاقة بين هذه النقطة التشريحية ومستوى الإطباق في الأشخاص ذوي الأسنان الطبيعية وإمكانية استخدامها في تحديد مستوى الإطباق لدى مرضى الأجهزة الكاملة.

تألفت عينة البحث من(40) شخصاً من ذوي الأسنان الطبيعية تراوحت أعمارهم بين 18-22 عاماً. كما تضمنت عينة البحث (20) مريضاً من مرضى الأجهزة المتحركة الكاملة. تم قياس المسافة بين الثلم المنقاري في الجهة اليمنى والجهة اليسرى للأشخاص ذوي الاسنان الطبيعية  إلى سطوح الأسنان الخلفية في الفك السفلي، حيث تم تحديد الثلم المنقاري بواسطة قلم كوبيا على الغشاء المخاطي عن طريق تمرير السبابة على الحافة الأمامية للرأد فيتم ملاحظة  المكان الأكثر تقعراً على الحافة الأمامية للرأد والذي يمثل الثلم المنقاري، ثم قياس هذه المسافة. تم تطبيق هذه العلاقة في مرحلة تأمين العلاقات الفكية عند مرضى الأجهزة الكاملة للنظر في إمكانية استخدامها كمسافة مرجعية ثابتة نوعاً ما أثناء صنع الأجهزة الكاملة.

أظهرت هذه الدراسة  أن تموضع الثلم المنقاري كان يتراوح بين 6-8 ملم فوق مستوى الإطباق.

المسافة بين الثلم المنقاري ومستوى الإطباق يمكن اعتمادها في تحديد مستوى الإطباق لدى مرضى الأجهزة الكاملة المتحركة.كة.

دراسة امكانية تحديد المستوى الإطباقي بالاعتماد على الثلم المنقاري عند مرضى الأجهزة الكاملة المتحركة