تأثير الطبعة الوظيفية في مقدار الامتصاص السنخي لمرضى الدرد الجزئي من الصنف الأول لكينيدي
تأثير الطبعة الوظيفية في مقدار الامتصاص السنخي لمرضى الدرد الجزئي من الصنف الأول لكينيدي

كيفية الاقتباس

بلالد., & العيسىأ. (2019). تأثير الطبعة الوظيفية في مقدار الامتصاص السنخي لمرضى الدرد الجزئي من الصنف الأول لكينيدي. مجلة جامعة حماة, 1(7). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/120

الملخص

يُعتبر امتصاص العظم السنخي تحت قواعد الأجهزة الجزئية المتحركة ذات النهاية الخلفية الحرة، منْ أكثر المشاكل شيوعاً والتي تُقلق الطبيب والمريض معاً، بالرغم من تعدد الدراسات والطرق التي تُتبع للتخفيف من هذه المشكلة عند صنع هذا النوع من التعويضات.

دراسة تأثير الطبعة الوظيفية في مقدار الامتصاص بالعظم السنخي لمرضى الدرد الجزئي من الصنف الأول لكينيدي تحت الأجهزة الجزئية المتحركة ذات الهيكل المعدني وبقواعد من الراتنج الأكريلي المرن باستخدام نوعين مختلفين من الطبعات النهائية.

تمَّ صُنع (15) جهازاً جزئياً متحركاً سفلياً بهيكل معدني وقاعدة أكريلية من الأكريل المرن لـ (15) منْ مرضى الدرد الخلفي الحر من الصنف الأول لكينيدي، باستخدام طريقة الطبعة الوظيفية لـ مكلين وطريقة الطبعة المفردة ذات الضغط الانتقائي، ثمَّ تمَّ إجراء التصوير الشعاعي البانورامي الرقمي للمرضى أثناء ارتداء المرضى للأجهزة، بعد ترميم الأسنان الاصطناعية بالأملغم السِّني ليكوْن نقطة مرجعية عند إجراء القياس، وبعد ستة أشهر تمَّ إعادة الصور البانورامية والقياس ببرنامج الفوتوشوب.

أظهرت النتائج ضمن حدود الدراسة، حدوث الامتصاص بالعظم السنخي مهما كان نوع الطبعة الوظيفية وبدرجات متفاوتة بين المرضى لكن دون وجود أي فروق ذات دلالة إحصائياً، كما أظهرت تكرار الامتصاص بالعظم السنخي بالمنطقة الأكثر الوحشية عن الدعامة السنية الأخيرة في مجموعة الطبعة الوظيفية المفردة ذات الضغط الانتقائي وبفروق ذات دلالة إحصائياً مقارنة بمجموعة الطبعة الوظيفية لـ مكلين.

عدم تأثير نوع الطبعة الوظيفية في امتصاص العظم السنخي تحت قواعد الأجهزة الجزئية المتحركة ذات الهيكل المعدني وبقاعدة من الراتنج الأكريلي المرن، ويفضل استخدام الطبعة الوظيفية لـ مكلين مع هذا النوع من الأجهزة.

تأثير الطبعة الوظيفية في مقدار الامتصاص السنخي لمرضى الدرد الجزئي من الصنف الأول لكينيدي