بشير دراسة تأثير التدخين في احداث جفاف الفم العرضي لدى عينة من المرضى المراجعين لكلية طب الاسنان جامعة دمشق (دراسة مراقبة مقطعية)
دراسة تأثير التدخين في احداث جفاف الفم العرضي لدى عينة من المرضى المراجعين لكلية طب الاسنان جامعة دمشق (دراسة مراقبة مقطعية)

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: جفاف الفم العرضي, عادة التدخين, مقياس جفاف الفم المختزل(SXI-D).

كيفية الاقتباس

خدام الجامعب., & الشيخ حيدرع. (2024). بشير دراسة تأثير التدخين في احداث جفاف الفم العرضي لدى عينة من المرضى المراجعين لكلية طب الاسنان جامعة دمشق (دراسة مراقبة مقطعية). مجلة جامعة حماة, 6(2). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1170

الملخص

 

يشتمل الفم الجاف على مظهرين محتملين أحدهما ذاتي يدل على شعور المريض الشخصي بالتجفاف في الحفرة الفموية ويسمى "جفاف الفم العرضي", والآخر عبارة عن قيمة مقاسة تدل على وظيفة الغدد اللعابية وهو نقص الإفراز اللعابي, هدف بحثنا إلى دراسة انتشار حالة جفاف الفم العرضي وتحليل العلاقة بينها وبين عادة التدخين.
أجري البحث على عينة مؤلفة من(n=400) شخص, كان المتوسط الحسابي لأعمار المشاركين(33.4 ± 14.6), تم توزيع استبيان ذاتي بشكل عشوائي بحيث جمعت المعلومات الديموغرافية(الاسم, العمر, الجنس), طلب من المرضى الإجابة على البنود الخمسة لمقياس جفاف الفم المختزل كما تم سؤال المرضى عن عادة التدخين, احصائيا تم استخدام اختبار كاي مربع لتقييم العلاقة بين المتغيرات الفئوية في البحث, وتمت الاستعانة بنموذج الانحدار اللوجستي بفاصل ثقة 95% لتقدير نسب الارجحية وتحديد مقدار ارتباط جفاف الفم العرضي بالمتغيرات المدروسة. بلغت نسبة انتشار جفاف الفم العرضي في عينة الدراسة(26.3%), كان انتشار جفاف الفم أعلى عند الإناث(28%) مقارنة مع الذكور(23.8%), لم يرتبط جفاف الفم مع التقدم بالسن(P=0.652), كما كان انتشار جفاف الفم أعلى لدى غير المدخنين(61%) مقارنة مع الدخنين(35.2%) ولم يرتبط حدوث جفاف الفم العرضي مع عادة التدخين. كان انتشار جفاف الفم العرضي كبيراً حيث لوحظت هذه الحالة عند الإناث أكثر من الذكور في حين أنها لم ترتبط مع التقدم في السن ولم ترتبط مع عادات التدخين, يجب على طبيب الأسنان أن يكون على دراية بكيفية تشخيص جفاف الفم ومعرفة أعراض هذه الحالة المرضية من أجل السيطرة عليها والتخفيف من المضاعفات المتعلقة بها وعلاجها بشكل أمثل.

دراسة تأثير التدخين في احداث جفاف الفم العرضي لدى عينة من المرضى المراجعين لكلية طب الاسنان جامعة دمشق (دراسة مراقبة مقطعية)