درجة استخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية من وجهة نظر معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي
الملخص
هدف البحث الحالي إلى تعرّف درجة استخدام معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لاستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في تدريس مادّة الدّراسات الاجتماعية في المدارس التابعة لمديرية تربية حماه, كما هدف إلى اختبار دلالة الفروق بين متوسطات درجة الاستخدام وفقاً لمتغيرات: الجنس, والخبرة, والدّورات التدريبيّة. ولتحقيق هذه الأهداف طُبِّقت أداة البحث وهي استبانة آراء المعلمين مكونة من (36) فقرة, موزعة على ثلاثة مجالات, (دور المعلم, دور التلميذ, المهمات التعليمية المُقدّمة), كما تكونت العينة من (155) معلّماً ومعلمةً من جميع معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مديرية التربية التابعة لمدينة حماه خلال عملهم في الفصل الدراسي الثّاني من العام الدّراسي 2020/2021م.
وأظهرت نتائج البحث أن درجة استخدام المعلّمين لتلك الاستراتيجية متوسطة, كما تبين عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة تبعاً لمتغيري الجنس والخبرة, ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعات تعزى لمتغيّر الدورات التدريبية وكانت الفروق لصالح المجموعة (أكثر من 3 دورات) مقارنةً ببقية المجموعات, كما وجدت فرق لصالح مجموعة (من 1-3 دورات) مقارنةً مع مجموعة (لم أتبع أي دورة), وعدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مجموعتي (من 1-3 دورات) و(أكثر من 3 دورات) بالنسبة للمجالين الأوّل والثّاني, وعدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مجموعتي (من 1-3 دورات) و (لم أتبع أيّ دورة) بالنّسبة للمجالين الأوّل والثّالث.
وأوصى البحث بضرورة التأكيد على ممارسة أفكار استراتيجية التّعلّم المتمركز حول المشكلة البنائية في منظومة تعليم الدّراسات الاجتماعية من قبل المعلمين, وحرصهم على توفير مناخات صفية بنائية.