تقويم واقع التعليم الإلكتروني في الجامعات السورية خلال الأزمات "أزمة كورونا أنموذجاً"

  • براءة محلا جامعة تشرين
  • أ.د سامر أحمد قاسم
  • د. سوما علي سليطين
الكلمات المفتاحية: التعليم الإلكتروني، الأزمات، الجامعات السورية، أزمة كورونا.

الملخص

هدف البحث دراسة واقع التعليم الإلكتروني في الجامعات السورية خلال أزمة كورونا، من خلال تقييم مدى فعالية التعليم الإلكتروني، ومدى توافر متطلباته في الجامعات السورية، اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، إذْ استُخدِم برنامج التحليل الإحصائي 25 Spss لتحليل البيانات التي جُمِعَت بالاعتماد على أداة الاستبانة، أما عينة البحث فكانت 424 طالباً في الجامعات السورية، وأهم ما توصلت إليه الدراسة من نتائج: عدم فعالية التعليم الإلكتروني، وعدم توافر متطلباته في الجامعات السورية خلال أزمة كورونا، وعزت الباحثة ذلك إلى عدم وجود ضوابط تنظم العملية التعليمية لتحقق غاياتها، وعدم وجود استراتيجيات مدروسة بعناية لتطبيق التعليم الإلكتروني في الجامعات السورية، وبناءً على النتائج السابقة أوصت الباحثة بضرورة استحداث مديرية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعنى بالتخطيط الاستراتيجي لتطبيق التعليم الإلكتروني في الجامعات السورية، وقيام مراكز ضمان الجودة في الكليات بتقييم مستمر لمدى فعالية التعليم الإلكتروني، ومدى توافر متطلباته في كل كلية، ورفع التوصيات إلى رئاسة الجامعة، للعمل على وضع خطة استراتيجية لتأسيس بنية تحتية مناسبة للتحول إلى التعليم الإلكتروني.

منشور
2022-11-08
كيفية الاقتباس
محلاب., قاسمس., & سليطينس. (2022). تقويم واقع التعليم الإلكتروني في الجامعات السورية خلال الأزمات "أزمة كورونا أنموذجاً" . مجلة جامعة حماة, 5(15). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1099