أثر استخدام مؤشرات الأداء في تقييم الاستثمارات المصرفية (دراسة تحليلية على المصارف الخاصة المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية)

(دراسة تحليلية للمصارف الخاصة التقليدية السورية خلال الفترة 2011-2020)

  • مروى بيوض دمشق
  • عبد الرزاق حساني
الكلمات المفتاحية: السيولة المصرفية، سعر الفائدة، سعر الصرف، محفظة القروض المصرفية.

الملخص

هدفت الدراسة إلى تقييم الاستثمارات المصرفية للمصارف الخاصة التقليدية السورية باستخدام مؤشرات الأداء خلال المدَّة (2011-2020)؛ إذْ تمت دراسة العلاقة بين تقييم الاستثمارات المصرفية كمتغير تابع مُمثّلة بمحفظة القروض المصرفية، وبين المتغيرات المستقلة: السيولة المصرفية، وسعر الفائدة، وسعر الصرف، وذلك باستخدام أساليب التحليل والاختبارات بالاعتماد على البرنامج الاحصائي Eviews (10).

وقد أثبتت النتائج التي تمّ تُوُصِّلَ إليها أنّ العلاقة طردية بين القروض وسعر الصرف، وعكسية مع كل من سعر الفائدة والسيولة، وأن جميع متغيرات النموذج قد استقرت بعد أخذ الفرق الأول؛ وبعد القيام باختبارات كل من فترة الابطاء والتكامل المشترك وصولاً إلى ملائمة الشكل الدالي للنموذج "Ramsey"، تبيّن أنّ النموذج المقدّر غير ملائم دالياً ومِنْ ثَمَّ لا يمكن تطبيقه. ولتلافي أخطاء النموذج أوصت الباحثة بإمكانية تطويره عن طريق إدخال متغيرات جديدة، أو طريقة احتساب المتغيرات، أو زيادة فترة الدراسة.

 

المراجع

1- الصبيحي، فائز، و أ. د المولى، إبراهيم، و أ. د بتال، أحمد (2018)، قياس وتحليل أثر المؤشرات المالية على الكفاءة المصرفية لعينة من المصارف العراقية الخاصة للمدة 2011-2015، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادية والإدارية، المجلد 10، العدد 22.
2- عبد العزيز، أحمد (2008)، أثر سعر الفائدة على التضخم في ظل برنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر- دراسة قياسية، رسالة دكتوراه، القاهرة، مصر.
3- يحيى، شريف أحمد (2017)، تطبيق نظام CAMELS في تقييم أداء البنوك المصرية في ضوء المعايير والاتفاقيات الدولية، المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية، المجلد 8، العدد 2، ص604.
4- Aldeen, K., Herianingrum, S., & Al Agawany, Z. (2020). Islamic Vs. Conventional Banks in Syria: Analysis On Financial Performances. Shirkah: Journal of Economics and Business. 5(1).
5- Aspal, P. K., & Dhawan, S. (2016), Camels Rating Model for Evaluating Financial Performance of Banking Sector: A Theoretical Perspective, International Journal of System Modeling And Simulation.1 (3)., P11-12.
6- Greg, N, Hoppe, CH., (2009), The Handbook of Credit Portfolio Management, Published by the McGraw-Hill Companies, P5.
7- Guill, G., (2007), Credit Portfolio Management at Japanese Financial Institutions- Current Status and Challenges- Study Group on Credit Portfolio Management, The RMA Journal , P13.
8- Sakar M. & Gowri M, (2015), Efficiency, Liquidity, and Profitability: Banking Performance Comparatistics SCMS, Journal of Indian Management, P52.
9- موقع سوق دمشق للأوراق المالية: www.dse.sy
10- موقع مصرف سورية المركزي: cb.cov.sy
منشور
2022-11-08
كيفية الاقتباس
بيوضم., & حسانيع. ا. (2022). أثر استخدام مؤشرات الأداء في تقييم الاستثمارات المصرفية (دراسة تحليلية على المصارف الخاصة المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية). مجلة جامعة حماة, 5(15). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1053