الرئيسية / غير مصنف / رسالة ماجستير(دراسة مرض تعفن الزعانف عند أسماك الكارب الذهبي)

رسالة ماجستير(دراسة مرض تعفن الزعانف عند أسماك الكارب الذهبي)

التصنيفرسالة ماجستير
الكاتببسمه سامر العبدان
عنوان البحثدراسة مرض تعفن الزعانف عند أسماك الكارب الذهبي
المشرفأ.د. أحمد حمدي السمان مشرفاً علمياً د. مرهف لحلح مشرفاً مشاركاً
الكليةكلية الطب البيطري
القسم / الاختصاصقسم قسم الصحة العامة والطب الوقائي/ اختصاص تربية الأسماك وأمراضها
السنة2020 م / 1441 هـ

الملخص باللغة العربية:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مرض تعفن الزعانف عند أسماك الكارب الذهبي من خلال تشخيص المرض بأعراضه وعزل العامل المسبب من الآفات المرضية، ودراسة حساسية العوامل المسببة للمرض، حيث أجريت هذه الدراسة على 150 عينة سمكية أغلبها مصابة بتعفن الزعانف وقسمت حسب ظهور الأعراض الخارجية إلى أربع مراحل هي الأولى والثانية والثالثة والرابعة.
أظهرت نتائج العزل والزرع الجرثومي من الزعانف التي يظهر عليها تغيرات مختلفة كالتأكل أو التهتك أنه أعلى نسبة لجراثيم الايروموناس والبسيدوموناس في المرحلة الأولى للمرض وبلغت 40%و52% على التوالي، وفي المرحلة الثانية للمرض بلغ معدل جراثيم الايروموناس 35.3% والبسيدوموناس 44.1% وفي المرحلة الثالثة كان معدل جراثيم الايروموناس 14.9% والبسيدوموناس 31.9% أما في المرحلة الأخيرة للمرض كانت النسبة9.1% و18.2% لجراثيم الايروموناس والبسيدوموناس على التوالي. وقد أعتبرت جراثيم الايروموناس والبسيدوموناس هي العامل المسبب للمرض لارتفاع نسبة عزلها من أغلب مراحل المرض، كما أظهرت النتائج أيضاً أن العامل المسبب في البداية يتركز في الزعانف أما في الكلى فبنسب قليلة جدا، ومع تقدم سير الحالة المرضية تزداد هذه الجراثيم بشكل كبير جداً لتصل الأسماك الى مرحلة التسمم الدموي العام.
أظهرت نتائج تحليل عينات مياه الأحواض أن ارتفاع الحمولة الجرثومية والأمونيا وال pH وانخفاض الأوكسجين المنحل تعتبر من العوامل الممهدة لدخول المرض وانتشاره.
بين اختبار الحساسية التحسس تجاه بعض الصادات الحيوية مثل: الأميكاسين والجنتامايسين ,الازيترومايسين, السلفاترايموثبريم, السيفاكلو الفلورفينكول, الفوسفو, النتروفيوران والنيومايسين.
وعند اجراء العدوى التجريبية تبين أن العزلات الجرثومية المعزولة من الاسماك المصابة تكون شديدة الفوعة، وتسبب حالات نفوق عالية في حالة الحقن العضلي، كما أن الاذية الخارجية تسهل دخول العدوى، بينما السليمة لا تسبب لها النفوق.

تحميل الأطروحة

شاهد أيضاً

إعلان للطلاب المستنفذين في مرحلة اﻹجازة

تحديد موعد تسجيل الطلاب المستنفذين قي مرحلة الإجازة حتى تاريخ 2020/6/25 اضغط على الصورة لرؤيتها …