الهيكل التنظيمي

 



 

مجلس ضمان الجودة ومهامه

 

يتبع المركز إلى مجلس ضمان الجودة في الجامعة الذي ُيشكل بقرار من رئيس الجامعة على النحو الآتي:

رئيس الجامعة رئيساً
نائب رئيس الجامعة للشؤون العلمية عضواً
مدير المركز عضواً
( يتألف من ثلاثة إلى خمسة أعضاء من ذوي الخبرات و التخطيط من الفاعلين في وحدات ضمان الجودة ) أعضاءً
ممثل لنقابة المعلمين عضواً
ممثل التنظيم الطلابي بالجامعة (من طلاب الدراسات العليا ) عضواً
  1. يجتمع مجلس ضمان الجودة دورياً كل ثلاثة أشهر، واستثنائياً كلما دعت الحاجة، بناءً على دعوة من رئيسه ولا يكون النصاب مكتملاً إلا بحضور أكثر من نصف أعضائه.
  2. يقوم المدير الإداري للمركز بأمانة سر المجلس.
  3. يختص مجلس ضمان الجودة بالأمور الآتية:
    • اعتماد السياسات العامة التي تحقق أهداف المركز.
    • المصادقة على خطة عمل المركز السنوية.
    • دراسة تقارير المركز الدورية التي تتعلق بتنفيذ خططه وإستراتيجياته وتقويمها ومعالجة العقبات.
    • اعتماد البرامج و النماذج والمستندات التي يقترحها المركز لتحقيق ضمان الجودة  .
    • اعتماد الحوافز والمكافآت للأنشطة والبرامج و ورشات العمل في مجال عمل المركز و وحدات ضمان الجودة .
    • قبول الهِبات والمنح والمعونات المقدمة للمركز في مجال عمله.
    • دراسة القواعد الناظمة لجوائز الجودة والتميّز والإبداع التي يقترحها المركز.
    • تؤخذ قرارات المجلس بالتصويت ويعدّ صوت الرئيس مرجحاً في حال تساوت الأصوات.
    • يجوز لرئيس المجلس دعوة آخرين للمشاركة في اجتماعات مجلس ضمان الجودة، ولا يحق لهم التصويت .

 



 

مجلس مركز  ضمان الجودة ومهامه

 

يشكل مجلس مركز  ضمان الجودة على النحو الآتي:

مدير المركز رئيساً
رؤساء الأقسام في المركز أعضاءً
مديرو وحدات ضمان الجودة في الكليات والمعاهد أعضاءً
ممثل نقابة المعلمين في الجامعة عضواً
ممثل اتحاد الطلبة عضواً
المدير الإداري أميناً للسر
  1. يجتمع مجلس مركز ضمان الجودة  دورياً مرة كل شهر، واستثنائياً كلما دعت الحاجة، بناءً على دعوة من رئيسه ولا يكون النصاب مكتملاً إلا بحضور أكثر من نصف أعضائه.
  2. يحق لرئيس المجلس إضافة أعضاء آخرين من دون تمتعهم بحق التصويت.
  3. يختص مجلس مركز ضمان الجودة بالأمور الآتية:
    • اعتماد خطط عمل المركز ورفعها إلى مجلس ضمان الجودة للمصادقة عليها.
    • مناقشة التقرير السنوي للمركز واعتماده، ثم رفعه إلى مجلس ضمان الجودة للمصادقة عليه.
    • مناقشة التقرير نصف السنوي عن أعمال وحدات ضمان الجودة واعتماده.
    • مناقشة مقترحات مركز ضمان الجودة ووحدات ضمان الجودة المقدمة إلى المجلس واتخاذ القرارات اللازمة.
    • تقديم المقترحات التي تسهم بتطوير الخطط الإستراتيجية والسياسة التنفيذية لمنظومة الجودة في الجامعة.
    • مناقشة آليات تنفيذ الخطط المتعلقة بإستراتيجيات ضمان الجودة في الجامعة لتحقيق الأهداف المعتمدة.
    • اقتراح معايير ومرجعيات ومؤشرات لضمان الجودة والاعتماد في الجامعة.
    • متابعة أعمال وحدات ضمان الجودة في الكليات والمعاهد العليا وتقويم تنفيذها.
    • معالجة العقبات التي تعترض  عمل  وحدات ضمان الجودة في الكليات والمعاهد العليا.
    • متابعة أعمال وحدات ضمان الجودة في الكليات و المعاهد العليا.
    • اقتراح الحوافز والمكافآت للعاملين في مجال الجودة.
    • اقتراح قبول الهبات والمنح والمعونات المقدمة للمركز في مجال عمله.
    • اقتراح تسجيل مشاريع الأبحاث المقدمة إلى مركز ضمان الجودة والمتعلقة بالجودة والاعتماد في التعليم العالي بوصفها أبحاثاً علمية مسجلة في الجامعة.
    • اقتراح الموافقة على نتائج الأبحاث المسجلة في مركز ضمان الجودة بوصفها أبحاثاً علمية منجزة.

 



 

مدير المركز

 

  • يعين مدير المركز من أعضاء الهيئة التدريسية الذين لديهم خبرة في مجال الجودة بقرار من وزير التعليم العالي بناءً على اقتراح من رئيس الجامعة لمدة سنتين قابلة للتجديد مرة واحدة.
  • يعدّ مدير المركز ممثلاً لإدارة الجامعة في جميع النشاطات المتعلقة بالجودة التي تقع ضمن مجال عمل المركز.
  • يعامل مدير المركز معاملة عميد الكلية في جميع الحقوق والواجبات والصلاحيات.
  • يقوم مدير المركز بالمهام المحددة في قرار إحداثه وهي:
    1. اقتراح السياسة العامة للمركز ورفعها إلى مجلس المركز لاعتمادها.
    2. اقتراح خطة عمل المركز السنوية ورفعها إلى مجلس المركز لاعتمادها.
    3. متابعة تنفيذ خطة عمل المركز المعتمدة وقرارات مجلس ضمان الجودة الأخرى.
    4. إعداد التقرير السنوي للمركز ورفعه إلى مجلس المركز لمناقشته واعتماده.
    5. إعداد تقرير نصف سنوي عن أعمال وحدات ضمان الجودة بناءً على التقارير الدورية التي ترفعها هذه الوحدات إلى المركز ورفعه إلى مجلس المركز لمناقشته واعتماده.
    6. اقتراح الحوافز والمكافآت للعاملين والمشاركين في مجال الجودة.
    7. الإشراف على أعمال المركز الفنية والإدارية والمالية وإصدار التعليمات والمذكرات الإدارية الخاصة بذلك.
    8. اقتراح تشكيل اللجان ومجموعات العمل ومختلف العناصر التي يمكن الاستعانة بها في عمل المركز وتصدر قرارات تشكيلها من رئيس الجامعة.
    9. الاستعانة بمن يراه مناسباً من الخبراء في مجال الجودة من داخل الجامعة أو خارجها.
    10. تكليف أحد رؤساء الأقسام بتسيير العمل في المركز عند غيابه.

 



 

أقسام المركز

 

يضم المركز الأقسام الآتية :

  • قسم التدقيق الداخلي والمتابعة.
  • قسم التخطيط والتوثيق .
  • قسم التدريب والإعلام.
  • قسم ضمان جودة العملية التعليمية.
  • قسم ضمان جودة البحث العلمي وخدمة المجتمع.
  • قسم الموارد البشرية والتطوير الإداري.

 

  • يمكن لمجلس ضمان الجودة إضافة أي قسم يراه ضرورياً لتنفيذ مهام المركز بناءً على اقتراح من مجلس المركز ويصدر قرار إحداث الأقسام الجديدة من رئيس الجامعة.
  • يُسمى رؤساء الأقسام من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة بناءً على اقتراح مدير المركز ويعين بقرار من رئيس الجامعة لمدة سنتين قابلة للتجديد مرة واحدة.
  • يعامل رؤساء الأقسام معاملة رؤساء الأقسام العلمية في الكليات في جميع الحقوق والواجبات والصلاحيات.

 

 



 

مهام الأقسام

 

  • قسم التدقيق الداخلي والمتابعة:

    • بناء أدلة منهج تأسيس أنظمة الجودة في الجامعة.
    • إعداد أنظمة الجودة والاعتماد في  الكليات و المعاهد والمديريات في الجامعة.
    • بناء مقاييس ومعايير التقويم والمراجعة بالجامعة وتطويرها.
    • إنشاء خطط وبرامج التدقيق الداخلي لمختلف نشاطات الجامعة.
    • متابعة عمليات تدقيق وحدات ضمان الجودة في الكليات و المعاهد .
    • إعداد خطة القسم الربعية والسنوية ورفعها إلى مجلس المركز لمناقشتها واعتمادها.
    • تقديم تقريرين ربعي و سنوي عن عمل  القسم .
    •  إجراء التقويم السنوي للقسم ورفعه إلى مجلس المركز لمناقشته.
    • إعداد تقرير سنوي عن برامج ومشاريع الجودة في الجامعة ونشره .

 

  • قسم التخطيط والتوثيق:

    • المساهمة في إعداد ضمان الجودة في الجامعة.
    • متابعة تنفيذ إستراتيجيات ضمان الجودة  وتقويمها وتطويرها دورياً.
    • التعاون مع وحدات ضمان الجودة في الكليات و المعاهد في إعداد خطط تحسين الجودة.
    • بناء برامج تقويم تنفيذ خطط الجودة بمقارنتها مع مؤشرات قياس المخرجات.
    • إعداد النظم والطرائق و البرامج النموذجية لجمع المعلومات .
    • وضع التقارير حول أداء  الخطط  وتنفيذها .
    • إنشاء بيانات المؤشرات اللازمة للتحليل وإعداد القرارات.
    • إنشاء قاعدة البيانات الشاملة التي تتطلبها عمليات ضمان الجودة.
    • إعداد خطة القسم الربعية والسنوية ورفعها إلى مجلس المركز لمناقشتها واعتمادها.
    • تقديم تقريرين ربعي و سنوي عن عمل القسم .
    • إجراء التقويم السنوي للقسم ورفعه إلى مجلس المركز لمناقشته.
    • إعداد تقرير سنوي عن برامج ومشاريع الجودة في الجامعة ونشره .

 

  • قسم التدريب والإعلام :

    • نشر ثقافة الجودة في مجتمع الجامعة وخارجه.
    • التنسيق مع وحدات ضمان الجودة في إجراء التقويم و التدقيق.
    • نشر تقارير نتائج التقويم في الجامعة مرفقة بمقترحات تحسين الأداء وتطويره.
    • إقامة دورات تدريبية وورش عمل ومحاضرات وندوات في مجال إدارة الجودة داخلياً وخارجياً .
    • تقويم عمليات التدريب وتوثيقها وتغطيتها إعلامياً .
    • متابعة الخريجين والعمل على زيادة ارتباط الجامعة بخريجيها.
    • إصدار نشرات تعريفية دورية داخلية وخارجية عربية وإنكليزية بالأعمال المتعلقة بالمركز بالتعاون مع قسم التخطيط والتوثيق.
    • الإشراف على الموقع الالكتروني للمركز وتوثيق بيانات مخرجات الأعمال في المركز ونشرها وتحديثها باستمرار.
    • إعداد خطة القسم الربعية والسنوية ورفعها إلى مجلس المركز لمناقشتها واعتمادها.
    • تقديم تقريرين ربعي و سنوي عن عمل  القسم .
    •  إجراء التقويم السنوي للقسم ورفعه إلى مجلس المركز لمناقشته.
    • إعداد تقرير سنوي عن برامج ومشاريع الجودة في الجامعة ونشره .

 

  • قسم ضمان جودة العملية التعليمية

    • المساهمة في تنفيذ الخطط والبرامج الوطنية المتعلقة بتطوير جودة العملية التعليمية.
    • تصميم نماذج توصيف البرامج الأكاديمية والمقررات في الكليات والمعاهد المختلفة.
    • تصميم الاستمارات والاستبيانات اللازمة لمتابعة العملية التعليمية والخدمات الجامعية .
    • تطبيق الاستمارات والاستبيانات وتقويمها.
    • اقتراح الخطط الإستراتيجية لجودة  العملية التعليمية.
    • المساهمة في تهيئة  الكليات للتقدم  لطلب الاعتماد المؤسسي أو الأكاديمي لبرامجها التعليمية.
    • مؤازرة الكليات والمعاهد في بناء المعايير المرجعية الأكاديمية  الخاصة ببرامجها المختلفة بما يتوافق مع المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية وتطبيقها.
    • التواصل و التفاعل مع المراكز والهيئات العاملة  في مجال ضمان الجودة والاعتماد في التعليم العالي.
    • إعداد خطة القسم الربعية والسنوية ورفعها إلى مجلس المركز لمناقشتها واعتمادها.
    • تقديم تقريرين ربعي و سنوي عن عمل  القسم .
    •  إجراء التقويم السنوي للقسم ورفعه إلى مجلس المركز لمناقشته.
    • إعداد تقرير سنوي عن برامج ومشاريع الجودة في الجامعة ونشره .

 

  • قسم ضمان جودة البحث العلمي وخدمة المجتمع

    • تصميم الاستمارات والاستبيانات اللازمة للبحث العلمي  .
    • تطبيق استمارات الأبحاث العلمية واستبياناتها  وتقويمها.
    • اقتراح الخطط الإستراتيجية لجودة  البحث العلمي وتطويره  وتقويمها .
    • بناء إستراتيجيات  تطوير  المناهج البحثية  ووسائل تقويمها.
    • المساهمة في إعداد برامج الجودة لتقويم البحوث وتحكيمها.
    • المساهمة في بناء معايير الجودة للدوريات العلمية.
    • التعاون مع الكليات والمعاهد العليا  في تخطيط مشاريعها البحثية وتنفيذها.
    • تقديم تقريرين ربعي و سنوي عن عمل  القسم .
    •  إجراء التقويم السنوي للقسم ورفعه إلى مجلس المركز لمناقشته.
    • إعداد تقرير سنوي عن برامج ومشاريع الجودة في الجامعة ونشره .

 

  • قسم الموارد البشرية والتطوير الإداري

    • بناء برامج تنمية القدرات البشرية الجامعية.
    • إعداد الخطط والبرامج لتطوير الموارد البشرية وإدارتها.
    • بناء إستراتيجيات إدارة الطاقة الإبداعية للموارد البشرية  فنياً وعلمياً.
    • إنشاء البرامج اللازمة لتوصيف جميع الوظائف في الجامعة ومتابعة تطبيقها وتقويمها.
    • اعتماد نظم الجودة في الأداء الإداري  وتطبيقها وتقويمها.
    • إعداد خطط  التطوير الإداري في الجامعة وتطبيقها  وتقويمها.
    • تقديم تقريرين ربعي و سنوي عن عمل  القسم .
    • إجراء التقويم السنوي للقسم ورفعه إلى مجلس المركز لمناقشته.
    • إعداد تقرير سنوي عن برامج ومشاريع الجودة في الجامعة ونشره .

 



 

 المدير الإداري للمركز

  • يعيّن المدير الإداري بقرار من رئيس الجامعة بناءً على اقتراح من مدير المركز.
  • يشترط أن يكون المدير الإداري للمركز حاصلاً على إجازة جامعية على الأقل ولديه خبرة في مجال الجودة.
  • يعامل المدير الإداري للمركز معاملة رئيس الدائرة في الكلية.
  • يعدّ المدير الإداري للمركز مسؤولاً عن متابعة أعمال المركز الإدارية ومشرفاً على عمل الإداريين في المركز.