تأثير المعرفة البيئية بمفهوم المحاسبة الخضراء على الأداء التسويقي دراسة ميدانية في الشركة العامة لمصفاة بانياس

التصنيف

بحث علمي

الباحث

د. ايام ياسين                          د. ريزان نصور

عنوان البحث

تأثير المعرفة البيئية بمفهوم المحاسبة الخضراء على الأداء التسويقي

دراسة ميدانية في الشركة العامة لمصفاة بانياس

دار النشر

مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية

الكلية

كلية الاقتصاد

القسم

قسم التمويل والمصارف

السنة

2016

 

ملخص الدراسة

تهدف هذه الدراسة إلى بيان قدرة الشركات السورية على تحسين أدائها التسويقي من خلال تبني مفهوم المحاسبة الخضراء وأثر ذلك على الحصة السوقية, فركزت الدراسة على  المعرفة البيئية بمقومات ومعوقات تطبيق المحاسبة الخضراء ومدى تأثيرها على الأداء التسويقي للشركة.

 وتم ذلك باستخدام المنهج الوصفي من خلال تصميم استبانه وتوزيعها على العاملين في شركة بانياس لتكرير النفط, كما تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS , وتوصل البحث إلى أن المعرفة البيئية لدى العاملين ليست بالمستوى المطلوب, وهذا ما يعيق تطبيق المحاسبة الخضراء بمفهومها الأكاديمي بشكل أساس, بالإضافة إلى وجود الكثير من المعوقات التي حدت من النجاح في تطبيق المحاسبة الخضراء وبدوره انعكس سلباً على الأداء التسويقي للشركة.

 

لتحميل النص الكامل

اضغط هنا