دراسة قدرة الصورة البانورامية في تحديد التوضع الصحيح للحاصرات التقويمية

  • د. مهند العبد الله
  • أ.م.د. أحمد برهان

الملخص

هدف الدراسة: تقييم قدرة الصورة الشعاعية البانورامية الرقمية في تحديد توضع الحاصرات الأنسي الوحشي مقارنة بصورة الـ CBCT خلال المعالجة التقويمية بالجهاز الثابت.

مواد وطرائق البحث:

العينة: تكونت عينة الدراسة من30 مريضا (060 سناً) تراوحت أعمارهم بين 18 و25 سنة.

طريقة الدراسة: بعد تركيب الجهاز التقويمي ورصف الأسنان والانتهاء من الأسلاك المدورة أجريت صورة بانورامية رقمية للمريض وكذلك أجريت صورة CBCT، ومن ثم أجريت المقارنة لتحديد التوضع الصحيح للحاصرات التقويمية من الضاحك الثاني حتى الضاحك الثاني في الجهتين وضمن كل من الفكين العلوي والسفلي من خلال رسم كل من المحور الطولي للسن ورسم محور العمودي للحاصرة المرتبطة بالسن ذاته وقياس الزاوية المتشكلة بين هذين المحورين.

الدراسة الإحصائية: دراسة الفروق في التكرارات بين المجموعتين باستخدام اختبار كاي مربع واختبار مكنمار. كما تمت دراسة الفروق في متوسط الرتب بين المجموعتين باستخدام اختبار ويلكوكسون لدراسة الفروق في متوسط الرتب بين المجموعات المترابطة.

النتائج: من خلال دراسة الفروق في تكرارات التوضع الصحيح للحاصرات بين كل من المجموعتين حسب كاي مربع بين المجموعتين لم يلاحظ وجود اختلافات نوعية بين طريقتي القياس في الدراسة (P = 0.775). أما عند دراسة الفروق في متوسط الرتب فقد لوحظ وجود فروق جوهرية بين طريقتي القياس (P= 0.000) فلم تستطع الصورة البانورامية من تحديد القيمة الفعلية للزاوية المتشكلة بين المحور الطولي للسن ومحور الحاصرة المرتبطة به كما في صورة الـ CBCT.

الخلاصة: يمكن الاستعانة بالصور البانورامية عند تركيب الحاصرات التقويمية في بداية المعالجة التقويمية ولكن لا يمكن اعتبارها طريقة دقيقة بالمطلق. وذلك للوصول إلى نتيجة معالجة تقويمية مرضية للطبيب والمريض.

منشور
2019-12-23