تأثير تكييف القناة الجذرية بحمض متعدد الأكريليك في ثبات الأوتاد الجذرية المقوّاة بالألياف الزجاجية قبل إلصاقها بالإسمنت الزجاجي الشاردي (دراسة مخبرية)

  • د. بسام النجار

الملخص

يعتبر فشل إلصاق الأوتاد المقواة بالألياف الزجاجية من أهم أسباب فشلها. استبدل حالياً استخدام الإسمنتات الراتنجية في إلصاق هذه الأوتاد بالإسمنت الزجاجي الشاردي والزجاجي الشاردي المعدل بالراتنج نظراً لقدرتها على الارتباط الكيميائي بالنسج السنية. تعدّ التهيئة بحمض متعدد الأكريليك من أكثر التقنيات المستخدمة في تهيئة النسج السنية لدوره في إزالة طبقة اللطاخة قبل تطبيق الإسمنت الزجاجي الشاردي. أجريت هذه الدراسة لتقييم فعالية حمض متعدد الأكريليك في تهيئة السطح العاجي للقناة الجذرية قبل إلصاق الأوتاد الزجاجية باستخدام الإسمنت الزجاجي الشاردي.

تألفت عينة الدراسة من 18ضاحكة سفلية سليمة وحيدة القناة الجذرية معالجة لبياً، تم قص الجزء التاجي لها فوق مستوى الملتقى المينائي الملاطي ب 2 ملم. تم توسيع الأقنية الجذرية بقطر وطول موحد باستخدام موسعات خاصة، ثم قسمت عينة الدراسة إلى ثلاث مجموعات حسب تقنية إلصاق الأوتاد المقواة بالألياف الزجاجية. استخدم الإسمنت الراتنجي كيميائي التصلب في المجموعة الأولى وعدّت كعينة شاهدة، بينما استخدم الإسمنت الزجاجي الشاردي في المجموعة الثانية، والإسمنت الزجاجي الشاردي مع تطبيق مكيف العاج وهو عبارة عن حمض متعدد الأكريليك بتركيز%10 في المجموعة الثالثة. خضعت العينات لاختبار الشد بطريق السحب، وسجلت شدة القوة التي حدث عندها فك ارتباط الوتد من القناة في كل عينة من العينات بالنيوتن. تم حساب المتوسط الحسابي لقوى الفشل لكل مجموعة وحللت البيانات باستخدام اختبار T ستيودنت.

بلغت المتوسطات الحسابية لقوى فشل الارتباط والخطأ المعياري لمجموعات الدراسة الثلاث 2.47+_  68.95 ، 113.84+_ 21.44       ، 97.53 +_ 11.79 على التوالي. بينت نتائج الدراسة الإحصائية عدم وجود فروق جوهرية بين المجموعتين الثانية والثالثة عند مستوى الثقة 95% (اسمنت زجاجي شاردي مع أو من دون تطبيق مكيف العاج)، بينما تفوقت المجموعة الثانية والثالثة على المجموعة الأولى (الإسمنت الراتنجي).

 عدم تأثير تهيئة باطن القناة الجذرية بالحمض متعدد الأكريليك في تحسين قوة ارتباط الوتد إلى القناة الجذرية عند استخدام الإسمنت الزجاجي الشاردي في الإلصاق، كما تفوق الإسمنت الزجاجي الشاردي على الإسمنت الراتنجي في قوة ارتباط الأوتاد ضمن القناة الجذرية سواء استخدم مع أو من دون مهيئ للعاج.

منشور
2019-07-28